fbpx

مقارنات بين أشهر شهادات إدارة المخاطر

القدرة على إدارة المخاطر واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها المديرين عمومًا ومديري المشاريع على وجه خاص، اكتسابها لا يعتمد فقط على الخبرة العملية، لكن تحتاج منك إلى ثقل هذه الخبرة بالعلم من أجل اكتساب مهارات وتقنيات جديدة للتعامل معها بإحترافية أكثر.

اخبرني لما تفضل البدء من الصفر في حين أنه يمكنك الإنطلاق من نقطة أعلى تساعدك على الوصول أسرع وعبر الطرق الصحيحة؟! لما تُحجم مهاراتك على التجارب التي مررت أنت بها فقط! في حين أنه يمكنك تطويرها اعتمادًا على خطوات وتجارب عملية للكثير من الأشخاص من قبل، وبالفعل أثبتت نجاحها كثيرًا.

في هذا المقال سنتناول معك أشهر الشهادات المعتمدة دوليًا في مجال إدارة المخاطر التي يمكنها مساعدتك على طوير مهاراتك وفتح أبواب فرص عمل متميزة لك، وكذلك ستعرفك بالمؤسسات التي تقدّمها، ومنْ تستهدف كل شهادة منها، كما سنتعرف أيضًا على قيمة إدارة المخاطر للأفراد والمؤسسات والعالم بشكل عام.

لماذا تفضل الشركات توظيف مديري المشاريع الحاصليين على شهادات معتمدة في إدارة المخاطر؟

شهادات إدارة المخاطر المعتمدة دوليًا يمكنها مساعدتك وتأهيلك على اكتساب مهارات وتقنيات إحترافية في التعامل مع المخاطر، كما أنها تساعد الممارسين في أي نشاط تجاري على وضع مقاييس، وفهم كيفية التعامل مع المخاطر، وكذلك تجنب أخطاء السلوك واتخاذ القرارات، كما تدعم هذه الشهادات أطر عمل اتخاذ قرارات جيدة تحت الضغط، وكيفية استخدام مبادئ الابتكار لإنشاء البدائل، واكتساب قبول المعنيين للتنفيذ الفعّال.

بالإضافة إلى قدرتها على تأهيل الأشخاص المهنيين على تعلم المهارات التنظيمية لتقييم المخاطر الحقيقية والمحتملة، وترتيب أولوياتها، وبالتالي يمكنهم التنبؤ بها، ووضع خطط لمواحهتا وتحويلها لفرص.

ما هي إدارة المخاطر؟

تحديد وتحليل وتقييم، وكذلك التحكم أو تجنب أو تقليل أو إزالة المخاطر غير المقبولة، هو ما تدور حوله إدارة المخاطر، وكذلك من أين تأتي المخاطر؟ كما تشمل أيضًا الأسباب الطبيعية والكوارث، والأحداث التي لا يمكن التنبؤ بها أو الغير المعروفة، هناك أيضًا التزامات قانونية أو مخاطر ائتمانية أو حالات عدم اليقين في السوق المالية أو الحوادث أو تهديدات

بإخفاقات المشروع، جميعها تقع ضمن إدارة المخاطر.

من الذين يضعون معايير إدارة المخاطر؟

تم تطوير معايير عالمية لإنشاء الأطر والممارسات والعمليات المقبولة لحماية الأشخاص والممتلكات والشركات والمال، تُحدّد هذه المعايير عمومًا من قِبل مجموعات الصناعة أو هيئات المعايير الدولية المعترف بها، عادةً لا تكون المعايير إلزامية.

وضعت معايير إدارة المخاطر من قبل المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST)، والجمعيات الاكتوارية، ومعهد إدارة  المشاريع (PMI)، والمنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO).

مؤسسات تقدّم شهادات إدارة المخاطر

في هذا الجزء من المقال سوف استعرض معك أبرز الهيئات الّتي تُقدّم أشهر شهادات إدارة المخاطر في العالم:

• جمعية المستشفيات الأمريكية (AHA®):

يشارك مركز شهادات AHA والجمعية الأمريكية لإدارة مخاطر الرعاية الصحية (ASHRM) في إدارة امتحان الشهادة المهنية في إدارة مخاطر الرعاية الصحية (CPHRM).

تسعى (AHA) والوكالات الحكومية وغير الحكومية الأخرى، إلى تحسين قدرة أعضائها من أجل تقديم رعاية صحية جيدة من خلال التأثير على التشريعات واللوائح الفيدرالية.

• Axelos®:

شركة مشتركة، لإدارة وتطوير وتنمية محفظة Global Best Practice، تتميز AXELOS بسجل حافل، ومحفظة لا مثيل لها من مؤهلات أفضل الممارسات المعترف بها عالميًا.

• DRI International (DRI):

يوفر DRI مجموعة واسعة من الشهادات، يعمل بصفة استشارية للمنظمات والمؤسسات الحكومية في جميع أنحاء العالم، للمساعدة في تعزيز وإنشاء معايير مهنية، وكذلك تعزيز قدر أكبر من الأمن والمرونة والسلامة للمجتمع.

يعمل DRI جنبًا إلى جنب مع العديد من المنظمات العالمية للإغاثة من الكوارث والحد منها، مثل: مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNISDR) وتحالف القطاع الخاص من أجل جمعيات مقاومة الكوارث (ARISE).

• أكاديمية إدارة مخاطر المؤسسات (ERMA):

تساعد ERMA المؤسسات على إدارة المخاطر بكفاءة باستخدام الطرق والعمليات المناسبة، (أصبحت هذه المهمة تحديًا كبيرًا للعديد من الشركات) توّفر ERMA مجموعة شاملة من دورات وشهادات ERM، وتُسهل الجهود التعاونية مع المحترفين في جميع أنحاء العالم.

• هيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA):

وكالة غير حكومية وغير ربحية معتمدة من الكونغرس، توّفر التعليم والشهادات للقطاع المالي، موجودة لتوفير حماية المستثمر، وسلامة السوق من خلال تنظيم وسطاء التجار بفعّاليّة وكفاءة.

• الرابطة العالمية للمتخصصين في مجال المخاطر (GARP):

يقوم برنامج GARP بتثقيف وإبلاغ مجتمع المخاطر على جميع المستويات، بدءًا من المهنيين الذين بدأوا حياتهم المهنية حتَّى قادة برامج المخاطر في أكبر المؤسسات المالية في العالم، وكذلك الهيئات التنظيمية الحاكمة، تساعد المنظمة المحترفين على اتخاذ قرارات إدارة المخاطر بطريقة مستنيرة عن طريق “إنشاء ثقافة للتوعية بالمخاطر”.

• جمعية التدقيق والتحكم في نظم المعلومات (ISACA®):

تهدف رابطة ISACA المستقلة والعالمية لتكنولوجيا المعلومات إلى تطوير وتبني الممارسات والمعرفة الرائدة عالميًا، والمعترف بها في مجال نظم المعلومات.

• معهد المتخصصين الماليين المعتمدين في الصناعة والتشييد (ICCIFP):

معهد تابع لجمعية الإدارة المالية للبناء (CFMA) ، ICCIFP هو كيان مستقل، معتمد من قبل العديد من المؤسسات الصناعية في مجال دائم التغير.

• معهد المراجعين الداخليين (IIA):

جمعية دولية مهنية تقدّم فرص التعليم والمعلومات والشبكات للمراجعين في صناعة الخدمات المالية، والأعمال التجارية. تضم الرابطة 185000 عضوًا في جميع أنحاء العالم، يعمل أعضائها في مجالات الأمن والحوكمة والرقابة الداخلية والتدقيق وإدارة المخاطر وتدقيق تكنولوجيا المعلومات والتعليم.

• معهد إدارة المخاطر (IRM):

يوّفر مؤهلات وتدريبات معترف بها عالميًا، كما ينشر البحوث والإرشادات، ويضع المعايير المهنية في إدارة المخاطر.

• التحالف الوطني للتعليم والبحوث في مجال التأمين (NAIER):

تقوم المنظمة بتطوير وتقديم برامج التعليم المستمر وإصدار الشهادات لجميع الأفراد في قطاع التأمين وإدارة المخاطر.

• مجموعة الالتزام والأخلاقيات المفتوحة (OCEG®):

مؤسسة فكرية غير هادفة للربح، تُقدم الشهادات وتساعد المنظمات على تحسين ثقافتها وتحسين أدائها، لأنها تعزز الضوابط الداخلية، وتقلل من المخاطرة كما تُحسن إدارة الامتثال وحوكمة الشركات بموارد عملية.

• مجتمع إدارة المخاطر (RIMS ™):

يمثل RIMS أكثر من 3000 كيان صناعي ومؤسسي وخدمي، غير هادف للربح وجمعيات خيرية وحكومية دوليًا، كما يوّفر محتوى إدارة المخاطر، والشبكات، والتطوير المهني.

• الرابطة الدولية لمديري المخاطر المهنية (PRMIA):

يقدّم معهد PRMIA على إصدار الشهادات، والإشراف على مهنة إدارة المخاطر في جميع أنحاء العالم.

• معهد إدارة المشاريع (PMI®):

يدعم معهد إدارة المشاريع 2.9 مليون محترف في إدارة المشاريع، الذين يعملون في كل بلد تقريبًا في العالم، يُطور المعهد الوظائف، ويعزز النجاح التنظيمي من خلال المعايير المعترف بها عالميًا والأبحاث الأكاديمية والمنشورات والشهادات والأدوات والموارد ودورات التطوير المهني وفرص التواصل.

أنواع شهادات إدارة المخاطر:

الآن سوف نتناول معك عشرون شهادة مُتخصصة في إدارة مخاطر، بجانب معلومات حول كل منها وكيفية الحصول عليها:

– شهادة أخصائي إدارة المخاطر (ARMP) معتمد من DRI:

تستهدف أولئك الذين يتمتعون بخبرة أقل من عامين في مجال إدارة المخاطر، تدعم شهادة ARMP الكفاءة مع المعرفة في إدارة المخاطر، مصممة للأفراد الذين لم يكتسبوا بعد خبرة متقدمة، تُظهر شهاداتهم أنهم اكتسبوا المعرفة. ترتبط الشهادة

بارتفاع الرواتب وقابلية التسويق.

• شهادة مدير مخاطر (CRM)معتمد من قبل NAIER:

توفر معرفة متعمقة حول تحديد وتحليل ومراقبة وتمويل وإدارة المخاطر التشغيلية في كل قطاع وظرف، يوضح CRM أنَّ المحترفين غارقين في جميع مجالات إدارة المخاطر، يستفيد الأفراد في إدارة المخاطر في مجالات المحاسبة والمطالبات والموارد البشرية والمالية والتأمين والقانون ومراقبة الخسائر من الدورات الدراسية ومنح الشهادات.

• شهادة ضمان إدارة المخاطر (CRMA) معتمدة من قبل CRMA:

الـ CRIMEs مستشارون موثقون لأعضاء لجان التدقيق والإدارة العليا في المنظمات الكبيرة، تعترف CRMA بالأفراد ذوي الخبرة الذين يشاركون في إدارة المخاطر وضمانها، وضمان الجودة، والحكم، ومراقبة التقييم الذاتي.

• شهادة أخصائي معتمد في إدارة المخاطر(CRMP) معتمد من DRI:

للأفراد الذين لديهم خلفية مُحددة في ممارسة إدارة المخاطر، ما لا يقل عن عامين في هذا المجال، إنه يتحقق من أن المحترف لديه أساس الخبرة والمعرفة اللازمة لتنفيذ وإدارة برنامج لإدارة مخاطر الأعمال.

• شهادة معتمد في مراقبة نظم المعلومات والمخاطر (CRISC ™) معتمد من ISACA:

هذه الشهادة مخصصة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات الذين يشرفون على تطوير وتنفيذ وصيانة أدوات التحكم في نظم المعلومات المصممة لتأمين الأنظمة وإدارة المخاطر، تسعى المؤسسات للحصول عليها على نحو متزايد.

• معتمد من إدارة مخاطر المؤسسات (ERMCP ™) معتمد من ERMA:

تعتمد شهادة ERMCP على المعيار الدولي لإدارة المخاطر(ISO 31000) وهي مُخصصة للمهنيين ذوي الخبرة الواسعة في إدارة المخاطر، تبحث الشركات في جميع أنحاء العالم عن ممارسين يمكنهم تطبيق المعايير الدولية لإدارة المخاطر بشكل شامل على المستويات الفنية أو الإدارية أو الاستراتيجية للمؤسسة.

• شهادة محترف مخاطر الطاقة (ERP®) معتمد من قبل GARP:

هي التعيين الوحيد لمخاطر الطاقة، يعمل ERP مع شركات الاستشارات والتكنولوجيا ذات الممارسات المرتبطة بالطاقة ومؤسسات الطاقة، والمؤسسات المالية ذات الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في الطاقة، والوكالات الحكومية.

توّفر الدورات الدراسية رؤية شاملة لجميع أسواق الطاقة الرئيسية، وفهمًا لكيفية هيكلة السلع المتنوعة للطاقة وتداولها وطرق تحديد المخاطر المادية والمالية وقياسها وإدارتها.

• مدير المخاطر المالية (FRM®) معتمد من GARP:

نظرًا لتزايد قلق القطاع المالي بشأن إدارة المخاطر وزيادة قدرتها التنافسية، من المهم أن يكون لديك معرفة تتوافق مع المعايير المهنية الدولية.

حاملي FRM هم قادة يعملون لدى المؤسسات المالية الرائدة التي تحمل ألقاب مثل مدير المخاطر التشغيلية، مدير إدارة المخاطر، وكبير مسؤولي المخاطر.

– شهادة “GRCP” GRC Professional Certification مُعتمدة من OECD:

الـ GRCPs متخصصون في الإدارة، وإدارة المخاطر، والامتثال، يساعدون المنظمات على العمل بشكل أكثر فعاليّة بمعرفتهم بحوكمة الشركات، وإدارة مخاطر المؤسسات، والامتثال للقوانين واللوائح ذات الصلة.

تغطي أوراق اعتماد GRCP مجموعة واسعة من الصناعات والممارسات بهدف فهم الصورة الكبيرة لتخصصات GRC وكيفية تطبيق التكنولوجيا على كل ذلك.

– شهادات M_o_R® – إدارة المخاطر المعتمدة من قبل أكسلوس:

تم تطوير نظام شهادات M_o_R® لتقديم مستويين من الشهادات، التأسيس والممارس.

قامت AXELOS باعتماد People Cert كمعهد امتحان خاص بها، يقوم بعد ذلك باعتماد شبكة من منظمات التدريب المعتمدة (ATOs)، بما في ذلك المدربون ومواد الدورة التدريبية، تقدم ATOs المدربين المعتمدين دورات تدريبية وامتحانات لـ M_o_R.

• مدير المخاطر التشغيلية (ORM) معتمد من PRMIA:

لدى ORMs فهم عميق لمنهجيات قياس المؤسسات المالية وأطر إدارة المخاطر التشغيلية، شهادة ORM ذات صلة بجميع أدوار الخدمات المالية المتعلقة بالمخاطر، تزداد أهمية المعرفة بتقنيات إدارة المخاطر التشغيلية لموظفي المبيعات والخدمات من منظور السلوك والعمليات في تعاملهم مع نظرائهم في السوق والعملاء.

• مدير المخاطر المهنية (PRM ™) معتمد من قبل PRMIA:

يعد PRM ذا قيمة للمهنيين الذين يحتاجون إلى الحصول على كفاءتهم في تقنيات إدارة المخاطر والنظريات والأدوات والمبادئ، تم اعتماد الشهادة من قبل الشركات الرائدة والجامعات، مصممة لمديري المخاطر من جميع الأنواع والمحللين لماليين والمديرين التنفيذيين، يتم توظيف حاملي PRM الحاليين من قبل المؤسسات التي تشمل المؤسسات المالية الكبرى والوكالات الحكومية والجامعات.

• محترف إدارة مخاطر (PMI-RMP®) معتمد من قبل PMI:

يعتمد PMI-RMP قدرة ممارس إدارة المخاطر على تحديد وإدارة مخاطر المشروع، وتخفيف التهديدات ، وكذلك الاستفادة من الفرص.

هذه الشهادة لذوي الخبرة والمعرفة المتقدمة في إدارة المخاطر، كما إنه مفيده أيضًا لمديري المشاريع الذين يحتاجون إلى التركيز على إدارة المخاطر للمشاريع الكبيرة، خاصة في البيئات المعقدة.

الخاتمة

لعلني أطلت عليك لكن كان هدفي أن أوفر لك كل ما تبحث عنه في مقال واحد فقط! اليوم أصبح توقع وإدارة المخاطر أكثر أهمية بالنسبة للحكومات ولكل نوع من أنواع الأعمال في جميع أنحاء العالم، فشهادة إدارة المخاطر تعمل على تعزيز ملفك المهني وتثبت أن لديك المعرفة اللازمة لإنشاء قيمة لمؤسستك من خلال إدارة المخاطر بنجاح.

لذا دعني انهى مقالنا هذا بقول ريد هوفمان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لـ LinkedIn: “كل شيء في الحياة ينطوي على بعض المخاطر كل ما عليك فعله بالفعل هو تعلم كيفية التعامل معها”.

إذا كان لديك أي استفسار حول إدارة المخاطر لا تتردّد في التواصل معنا

28/03/2023

بروجرس أكاديمي © 2014 جميع الحقوق محفوظة

WeCreativez WhatsApp Support
موجودين دايماً علشان نرد على استفساراتك, اسألنا في أي وقت!
مرحباً 👋, نساعد حضرتك ازاي؟
Hide picture