كيف تُحقَّق أهداف جلسات العصف الذهني

العصف الذهني أو التفاكر هو أحد الطرق المستخدمة في تجميع البيانات في إدارة المشاريع! هو أحد الأساليب التي يتم استخدامها للوصول إلى أفكار جديدة بهدف حل مشكلة قائمة أو لتطوير منتج ما

أو لاستخدامات شيء ما، يساعد على الإتيان بأفكار جديدة، فهو أسلوب واسع الانتشار وسهل التنفيذ، لذا فإن استخداماته متعددة، في هذا المقال سوف تتعرف أكثر عليه، وكذلك كيف يمكنك تحقيق أعلى استفادة منه في إدارة المشاريع.

جلسة العصف الذهني Brainstorming:

هي اجتماع يهدف لتحديد أسباب مشكلة ما، يقود الجلسة أحد الحاضرين وتكون وظيفته تسجيل الأفكار، تبدأ بشرح الموضوع ثم بعدها تبدأ عملية عصف الذهن حيث يبدأ الحاضرون في إقتراح أسباب المشكلة أو حلول لها.

تعتمد جلسات العصف الذهني على قواعد لا يجب الاستهانة بها بأي حال، ومع التدريب والخبرة في جلسات العصف الذهني تصبح بديهات.

على سبيل المثال: ألا يستهزئ أحد بأي فكرة مهما بدت سخيفة او مجنونة، أثناء عصف الذهن لا يجوز تقييم الأفكار بل يتم اقتراح وتسجيل الأفكار فقط لعدم قطع سيلان الأفكار، من الممكن أن يأخذ أحد الحاضرين اقتراحًا تم تسجيله ويضيف عليه، بعد انتهاء كل الأفكار، فإنه يتم تقييم الأفكار أو الأسباب حتى الوصول إلى الأسباب المحتملة أو الحلول المناسبة.

مميزات أسلوب العصف الذهني (Brainstorming):

– يعتمد على التفكير الجماعي، وبالتالي يكون عدد الأفكار أكثر بكثير مما لو فكر شخصُ واحد لحل المشكلة.

– يبدأ بسرد جميع الأفكار دون تقييم لأيَّ منها.

– يتم تأجيل عملية تقييم الأفكار إلى ما بعد توليد جميع الأفكار، مما يساعد على سيلان الذهن والوصول إلى أفكار كثيرة.

– نتيجة لإشراك عدد كبير من التخصصات المختلفة في هذه العملية، فهذا يشجعهم على دعم القرار أو الحل النهائي.

مثال لتوضيح أسلوب العصف الذهني:

افترض أننا نطور منتج في شركتنا وهو علب بلاستيكية للاستخدام المنزلي في المطابخ والثلاجات، كيف يمكننا الوصول إلى أكبر كم من الأفكار الجديدة والتي لم يسبقنا أحد إليها؟

سوف نقوم بعقد اجتماع يحضره العديد ممن له علاقة بهذا المنتج من الإدارات المختلفة مثل: التسويق والتصنيع والبحوث وخلافه، يتولى شخص ما قيادة الاجتماع، يقوم أولًا بشرح الهدف من الاجتماع وحاجتنا إلى تطوير العلب البلاستيكية لزيادة قدرتنا التنافسية، ثم يدعو الحاضرين إلى اقتراح أي أفكار لتطوير العلب البلاستيكية ويوضح قيمة اشتراك الجميع وأهمية الموضوع، مع لفت انتباههم إلى الشروط اللازمة لتحقيق أعلى استفادة من جلسات العصف الذهني (Brainstorming).

تعرف على شروط وفوائد أسلوب العصف الذهني عبر تحميل كُتيب العصف الذهني.

كتيب العصف الذهني واحد ضمن سلسلة كتيبات الأدوات والتقنيات المستخدمة في إدارة المشاريع والمقدمة مجانًا باللغة العربية من أكاديمية بروجرس.

حمّل كُتيب العصف الذهني الآن مجانًا

 

 

+ 20-102-200-500-7 (whatsApp only)

[email protected]

تواصل معنا

top

بروجرس أكاديمي © 2014 جميع الحقوق محفوظة