حقيقة ما وراء MBA & PMP!

الاختيار بين الحصول على شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP وماجستير إدارة الأعمال MBA، أصبح يمثل عند كثير من الأشخاص متاهة لا يمكنه الخروج منها بسهولة، أيهما هي الأفضل لي PMP أم MBA، وكيف يمكنني تحديد الأنسب منهما لي؟!

سيناريو الحيرة الملازم لمعظم الأشخاص عندما يبدأ التفكير في الحصول على شهادة دولية في مجال الإدارة، في المقال التالى سوف نساعدك لتخرج من هذه المتاهة بسهولة!

أول خطوة عليك القيام بها هي الإجابة على سؤال واحد، لكن بتركيز، ما الهدف الذي تسعى للوصول له؟

لأن وجود سياق لمعرفة سبب تعلُّمك للعلم يُحدث فرقًا كبيرًا في ما ستأخذه من تجربتك التعليمية مؤكد أنَّ حصولك على MBA أو PMP سيحدث فرقًا كبيرًا في مشورك العملي، لكن أيًا منهما سوف تحقق لك أهدافك!

دعنا نساعدك في الإجابة ونلقي نظرة على مدى توافق كلًا منهما لدعم مسارك المهني.

 

حقيقة ما وراء الـ MBA & PMP!

من البداية لابد أن تعلم أنَّ كل واحدة منهما لها مسار مختلف، وأننا هنا لا نقارن بين شهادتين متماثلتين، لكن نساعدك لتتمكن من اختيار الأنسب منهما لتحقيق أهدافك المهنية.

 

برامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA)

هي شهادة أكاديمية مُعمَّمة تعلّم أساسيات إدارة الأعمال العامة، ولا تركز على تخصص مُحدّد بل مجموعة من التخصصات مثل إدارة الموارد البشرية، الإدارة المالية، إدارة المشاريع، إدارة الإنتاج، إدارة التسويق وغيرها. حصولك على MBA يظهر لأصحاب الأعمال أن لديك مهارات وتقنيات إدارة أي بيزنس، ومن يحصل عليها يمكنه العمل في عدّة وظائف إدارية.

 

شهادة إدارة المشاريع الإحترافية(PMP)

هي شهادة مهنية مُخصّص لتعليم مبادئ وتقنيات إدارة المشاريع الإحترافية، تركز على تخصص إدارة المشاريع من جميع جوانبها، بهدف تحسين وثقل مهارات مديري المشاريع. حصولك على PMP يثبت لأصحاب الأعمال أنك مدير مشاريع متخصص ومتمكّن من إدارة جميع أنواع المشاريع باحترافية.

لا شك أن هناك ترابط بين ادارة المشاريع وإدارة الأعمال، فالمشاريع في النهاية جزء من الأعمال، لكن هناك فرق كبير في مهام كلًا منهما؛ لأن إدارة المشاريع مرتبطة بمجموعة أنشطة محددة بفترة زمنية وموارد، لتحقيق هدف واحد.

أما إدارة الأعمال مرتبطة بمجموعة أنشطة تستهدف موارد المؤسسة” المالية والبشرية” لتحقيق أهداف المؤسسة، أكثر من اعتمادها على الوقت.

 

الآن أنت تعرف بوضوح حقيقة كلًا منهما، والفرق بينهما، الخطوة التالية سنحتاج لمعرفة بعض الأمور التي يجب أن تضعها في بالك قبل اتخاذ القرار..

1 – التكاليف :

تكاليف (MBA) في معظم الجامعات بأمريكا تكلف ما يقارب USD 90،000 سنويًا، في حين أنَّ تكاليف (PMP) أقل من 2000 دولار! لذا تعتبر MBA باهظة التكاليف مقارنة بشهادة PMP لمعلوماتك؛ هناك أكثر من 500000 فرصة عمل سنوية تتطلب إدارة المشاريع كمهارة أساسية لها. كما أن متوسط ​​الراتب الشهري لمدير المشاريع المعتمد هو $ 14،000 أعلى بكثير من رواتب مديري المشاريع الغير معتمدين. المصدر: *Project Management Institute, Project Management Salary Survey, Seventh Edition, 2011

2- الوقت:

تطلب بعض برامج MBA عام أو عامين للحصول عليها حسب الجامعة، كما أن البعض منها يحتاج إلى التفرغ تمامًا

أما شهادة PMP يمكنك الحصول عليها بعد 15 أسبوعًا فقط من المذاكرة في برنامج ( PMP Study Coach )

بدون التفرغ، لا تنس أن الوقت هو جزء من المال أيضا  ؛)

إذا كنت مدير مشاريع، وتسعى لتعزيز سيرتك المهنية، يسعدنا مساعدتك في هذه الخطوة، مع برنامج “PMP Study Coach” الذي حققّ أعلى نسبة نجاح في اختبار PMP في الشرق الأوسط.

أما إذا كنت تسعى لمشوار مهني لا يتوقف عند حد معين، مرحبًا بك في عالم الطموحين ..

لا مجال للتوقف ولا حدود للأحلام

إذا كان مشوارك المهني لا يتوقف عند إيجاد العمل المناسب والتدرج فيه فهذا سيتطلب منك مجهودًا واستثمارًا أكبر، واكتشاف مناطق أخرى تساعدك على أن تصل أسرع وبكفاءة أعلى..

إذًاعليك أن تستهدف الشهادتين؛ فهذا هو إختيار الطموحين!

فـ الحصولك على شهادة PMP ثمَّ ماجستير إدارة الأعمال MBA، من المؤكد أنه سيحدث فرقًا كبيرًا في مستقبلك، لان كليهما معًا سيجعلك أكثر إحترافًا ونجاحًا =D

الآن بعد أن أصبح لديك كل ما تحتاج لمعرفته عن PMP و MBA، يمكنك تحديد الأنسب لك و لأهدافك .

 

أخبرنا إلى أين تريد التوجه فمن الممكن أن نساعدك في الوصول وتحقيق النجاح ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *